أسئلة الحياة والموت في متتالية أصلان المنزلية




أسئلة الحياة والموت في متتالية أصلان المنزلية

الكاتب: حسين الحاج

 

في عام 2009، عاد الكاتب الراحل "إبراهيم أصلان" إلى الاهتمام بفنه الأول: (فن القصة القصيرة)، بمتتالية قصصية "منزلية" أطلق عليها "حجرتان وصالة". فمنذ أن غادر حي إمبابة الذي نشأ وكبر فيه واستقى منه أغلب قصصه وحكاياته، وانتقل إلى العيش بمنطقة المقطم، لم يصدر له إلا كتابان يسرد فيهما بعضًا من سيرته الذاتية.

يصور أصلان في متتاليته حياة أسرة متوسطة لا تبتعد كثيرًا عن عالمه القصصي، لكن عادية الشخصيات وبساطة الأحداث تكشف تدريجيًّا عن آلام ومخاوف باطنية من الوحدة والموت.. ترسم القصص حياة "الأستاذ خليل" مع أسرته وعلاقته بأصدقائه وتغوص في نسيج مواقفه العابرة، ويعتمد أصلان في هذا الرسم على أسلوبه اللغوي الهادئ الدقيق بما يتناسب مع خصوصية التفاصيل اليومية.

تصف القصص الأولى ألفة العلاقة التي تجمع خليل وزوجته بعد أن كبر بهما العمر وتزوج أبناؤهما، فتترك أثرها الدافئ في الروح ببطء بالغ.. ففي قصة "كان يعتقد"، لا يملك القارئ إزاء سخرية الزوجة من تكرار زوجها لكلمة "أعتقد" في أحاديثه إلا أن يبتسم.. أو أن يبتسم لغرابة أحاديثهما وعبثيتها في قصة "آخر النهار"، لكن سرعان ما يواجه معه برودة الوحدة وألمها بعد وفاة زوجته وانتقاله مرة أخرى إلى حيه القديم.

تنقل القصص الأخرى بطريقة مباشرة وغير مباشرة كمًّا هائلًا من الأسئلة المدهشة والمؤلمة التي لا إجابة لها، نجدها في قصة "عند مدخل المقهى" على سبيل المثال.. تمثل هذه اﻷسئلة وارتباطها بمجهولية الموت روح المتتالية؛ ففي قصة "حاجات قديمة"، يسر "عبد العال" جار اﻷستاذ خليل إليه أن أمه توفت بينما تتساءل عن سبب طلب أبيه في إحضار منشار له قبل وفاته مباشرة.

أما في قصة "زقاق جانبي" يخاطب خليل إحدى ربات البيوت قائلًا: "شوفي حضرتك، أنا ضيعت ستين سنة من عمري -على الأقل- وأنا عندي أسئلة من هذا النوع، نفسي أسألها ولا أقدر، لأني كنت محرج، ودي مأساة يا هانم... علشان كده أنا قررت من ساعة وفاة الحاجَّة إن أي سؤال يشغل بالي لازم اسأله على طول، وأنتي كمان، أي سؤال يشغلك اسأليه.. دي نصيحتي ليكي، السؤال مش عيب أبدًا".

يتجرد أصلان في متتاليته اﻷخيرة من المحسنات اللفظية والتكلف في السرد، لكنه يظل قادرًا على أسر القارئ بإنسانية خالصة من خلال أسلوبه السينمائي في تصوير التفاصيل البسيطة.

Random Reads - قراءات عشوائية
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Random Reads - قراءات عشوائية .

جديد قسم : قراءات

إرسال تعليق