إضاءات على كتب منتقاة

إضاءات على كتب منتقاة  

إعداد: محمود راضي

 

30 سؤالًا.. لمحيي الدين اللباد
الصقر العربي للإبداع

ساعة واحدة من القراءة، أو أقل من الساعة، كفيلة بدخولك إلى الكثير من التفاصيل الطريفة والمشرقة لما كان يقوم به الفلسطينيون في سبيل مقاومة جنود الاحتلال الإسرائيلي. من أمتع كتب "اللباد" على الإطلاق.

عشرون قصيدة حب وأغنية يائسة.. لبابلو نيرودا
ترجمة: محمود السيد علي
المركز القومي للترجمة

نيرودا العظيم، مَن ذا الذي يستطيع أن يصوغ تشبيهات ويرسم صور محلقة كالتي يقدمها دومًا، وخاصة في هذا الديوان فائق السمو؟

العيش كصورة: كيف يجعلنا الفايسبوك أكثر تعاسة؟.. لطوني صغبيني 
منشورات مدونة نينار

إنه كتيب صغير الحجم عظيم اﻷثر، أفكاره منظمة للغاية ويتدرج فيها من الخاص إلى العام، يُنصح به بشدة لمن يفكرون في اعتزال الفايسبوك أو على اﻷقل لمن يفكرون في التقليل من استخدامه ﻷقصى حد ممكن.

 

101 أسطورة توراتية.. لجاري جرينبرج
ترجمة: دينا إمام
دار العين للنشر

واحد من أهم وأخطر الكتب  التي يمكن أن يتصدى المرء لقراءتها في يوم من الأيام، لكنه ليس كتابًا للجميع على وجه التأكيد، فالكتاب يفند الكثير من حكايات العهد القديم في الكتاب المقدس ويضعها موضع الدراسة والتحليل التاريخي ليتكشف عن هذا الأمر الكثير والكثير من الروابط والعلائق التي جمعت بين قصص العهد القديم وبين ما سبقها من موروثات الحضارات القديمة، وإذا لم يكن لدى القارئ الكثير من الحساسية الدينية حول مناقشة هذه القصص وتحليلها فليُقدم على القراءة، وإذا كان فليجتنب القراءة.

داروين مترددًا.. لديفيد كوامن
ترجمة: مصطفى إبراهيم فهمي
مؤسسة هنداوي

لمن ليس لديهم أي فكرة عمن يكون تشارلز داروين أو عن نظرية التطور، أو من تنحصر كل معلوماتهم عن النظرية في جملة "اﻹنسان أصله قرد" التي قيلت أصلًا كسخرية من النظرية من قبل أحد رافضيها فور صدور كتاب (أصل اﻷنواع)، فهذا الكتاب هو مقدمة موجزة وممتازة جدًّا لذلك، فهو لا يستعرض فحسب حياة داروين بعد رحلته على متن سفينة البيجل، بل يراقب عن كثب تطور نظرية التطور نفسها منذ أن كانت مجرد فكرة بسيطة انطلقت من مشاهدات عديدة وثاقبة لداروين، كما يربط ذلك ببوادر التفكير في فكرة التطور قبل داروين وقبل أن يضعها في إطار نظري كامل، والظروف العامة التي أحاطت بداروين وقتئذ وظروف المجتمع العلمي الذي كان يربط بشكل اشتراطي بين العلم واللاهوت الديني.

 مونولوج عازف البيانو في المحيط 1900.. لألساندرو باريكو
ترجمة: معاوية عبد المجيد
منشورات المتوسط
قد تراه نصًّا مسرحيًّا مونودراميًّا، وقد تتعامل معه كنوفيلا أو رواية قصيرة، أو نص وجد طريقه لاحقًا إلى السينما.. لا يهم، اﻷهم أنك سترى قصة حياة كاملة أمام عينيك يكتشف فيها بطلها العالم دون الحاجة إلى التجول حوله أو زيارة بقاعه، لكنه في الوقت نفسه امتلك ناصية لغته الخفية وترجمها أفضل من أي فرد آخر.

الحوت.. لجاري ماري لوكليزيو
ترجمة: إيمان رياح
الهيئة المصرية العامة للكتاب (سلسلة الجوائز)

هذه الرواية القصيرة هي بمثابة درس بالغ العظمة في التكثيف، أو كيف يمكنك أن تحكي كل ما ترغب في حكايته بدون زيادة أو نقصان، كما أنها أججت أكثر من شوقي لقراءة (موبي ديك) في القريب العاجل.

كتاب الغواية.. لعزت القمحاوي
دار العين للنشر

يا إلهي، أنا شخص ضعيف جدًّا أمام أدب الرسائل والحديث المتواصل عن الكتب، فما بالك بكتاب ممتع يجمع كلاهما بين دفتيه لتتضاعف المتعة؟

أحلام أحلام.. لأنطونيو طابوكي
ترجمة: رشيد وحتي
منشورات الجمل

كيف كانت أحلام أشهر الفنانين والكُتَّاب الذين عرفهم عالمنا؟ وما هي أحلامهم التي لم تجد لنفسها متنفسًا في عالم الواقع فانبثقت بمساعدة اللاوعي في المنام؟ ما الذي نجحوا في تحقيقه في حيواتهم وما الذي قضوا نحبهم قبل أن يحققوه، ما الذي كان يقض مضاجعهم؟ هل كانت أعمالهم الفنية انعكاسًا لما يرونه في أحلامهم أم امتدادًا لها على نفس الخط أم تعويضًا عما لم يتحقق؟ يحاول اﻹيطالي أنطونيو تابوكي في ومضات حلمية خاطفة وسريعة مزج كل هذه التساؤلات انطلاقًا مما نعرفه بالفعل عن حيوات هذه الشخوص المختارة، مع التركيز على لحظات بعينها كانت كاشفة لذلك البرزخ الفاصل بين الواقع المقيد للأحلام والخيال المفتوح أمامها.

رسائل إلى شاعر شاب.. لراينر ماريا ريلكه
ترجمة: صلاح هلال
دار الكرمة

لا يغرنك عدد الصفحات القليلة التي يحملها هذا الكتاب، ولا قلة الرسائل التي يحملها بين دفتيه، فهذا الكتاب سيجبرك ألا تقرأه على عجل لكي تنتهي منه في جلسة واحدة، وسيدفعك لأن تقرأ كل رسالة بتمعن، وعلى مهل، وأن تتشرب كل ما يرد فيها حتى تعيه تمامًا قبل أن تنتقل للرسالة التي تليها، ففي هذه الرسائل القليلات دروس حياة، ومشاركات في الوجدان، وتعاليم للروح، ومعالم طريق لحياة الفن والكتابة، وفوق كل هذا، آمال كبرى في اﻷفق.

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم