أفضل 14 كتاب مصور (كوميكس) في 2019.. (قائمة شخصية.. عشوائية)




أفضل 14 كتاب مصور (كوميكس) في 2019.. (قائمة شخصية.. عشوائية)
الكاتب: محمود راضي

استكمالًا لقائمة حصاد قراءات 2019، ها نحن نضيف قائمة منفصلة لأفضل قراءاتنا في الأدب المصوَّر (أو الكوميكس) على مدار 2019.




(14) A User's Guide To Neglectful Parenting,  by: Guy Delisle, Drawn and quarterly:
يتجنب البعض قراءة روايات "جاي ديليسيل" بسبب نكهتها السياسية، لكن المفاجأة كانت في هذا الكوميكس الذي يستعرض فيه الجانب العابث والساخر من تجربة (الإخوة) في مواقف خفيفة الظل.


(13) 485 إطار، تأليف ورسوم: لطفي زايد، الفن التاسع:

(الكوميك-ستريب) الحاذق اللماح الساخر ربما تكون عملة نادرة بعض الشيء في مشهد الكوميكس المصري والعربي، لكن الفنان اﻷردني "لطفي زايد" يعيد لنا الكثير من اﻷمل مع أفكاره المجنونة وخفه ظله في الرسم.


(12)  Happy!, by: Grant Morrison and Darick Robertson, Image Comics:

قبل عرض المسلسل الشهير الحامل لنفس الاسم، كانت هذه الرواية المصورة المأخوذة عنه في اﻷساس، والتي جمعت في قالب واحد بين عالم الجريمة الدموي والفانتازيا الطفولية مع جرعة من الكوميديا، والنتيجة لا تُصدق.


(11) شبيك لبيك 2، تأليف ورسوم: دينا محمد يحيى، دار المحروسة:

تخوض "دينا يحيى" هذه المرة تحديًا أصعب بكثير عن الجزء اﻷول، مع شخصية أكثر تركيبًا بكثير عن الشخصية الرئيسة في الجزء اﻷول، وذات دوافع أكثر مراوغة في محاولات وضعها على أرضية واحدة، وإلى حد كبير تنجح في الكثير من أهدافها.


(10) 2112, Rush

(طُرحت مع نسخة الـDeluxe Edition من اﻷلبوم الغنائي الحامل لنفس الاسم)

استنادًا إلى أغنية الخيال العلمي الملحمية (2112) للفريق الكندي "راش" التي يبلغ طولها ثلث الساعة، يأتي هذا الاقتباس المصور الذي يلتزم بما قدمته اﻷغنية كثيرًا، الاستماع إلى اﻷغنية مع قراءة هذه النوفيلا المصورة يضاعف من قدر المتعة.


(9) The Worm, by: Alan Moore and Others, Slab-O-Concrete Publications:

عملاق الكوميكس البريطاني "اﻵن مور" يشارك مع عصبة من الكتاب باﻹضافة إلى 125 رسامًا من أجل صنع (الكوميك-ستريب) اﻷطول في العالم، والذي يقدم بدوره تأريخًا ما للعالَم والفن بنكهتهم الخاصة.


(8) Glenn Gould: A Life Off Tempo, by: Sandrine Revel, NBM:

الكاتبة ورسامة الكوميكس الفرنسية "ساندرين ريفيل" تفضل اتخاذ الخيار الصعب في تناولها لقصة حياة عازف البيانو الكندي "جلين جولد"، وهذا الخيار هو أن تحاكي تشرذم ولا نظامية حياة "جولد" بتشرذم ولا نظامية مماثلة في أسلوب السرد والشكل الرسومي، تنحاز للنفاذ إلى جوهر شخصيته أكثر من مجرد سردها.


(7) Alex + Ada, by: Jonathan Luna and Sarah Vaughn, Image Comics:  
تحويل فكرة شديدة التجريد مثل (الحرية) إلى سلسلة لا تتوقف من المواقف التي تحاول الوقوف على ماهيتها ليست بالمهمة السهلة أبدًا، وهذه هي نقطة تفوق هذه الرواية التي تستنطق كل اﻷفكار التي يمكن التفكير فيها حيال الحرية من وجهة نظر شخص مفارق للطبيعة البشرية من الأساس.


(6) The Gigantic Beard That Was Evil, by: Stephen Collins, Jonathan Cape:

على قدر السريالية الرهيبة التي تكتنف أحداث هذه الرواية المصورة، إلا أن "ستيفن كولنز" يتحرى في تقديمها بصريًّا أقصى درجات البساطة والتقليلية والابتعاد عن البهرجة، ودون الابتعاد عن أناقة التنفيذ في الوقت ذاته.


(5) The Sons Of El Topo, Vol 1: Cain, by: Alejandro Jodorowsky and José Ladrönn, Archaia

"أليخاندرو خودروفسكي" يحقق أخيرًا حلمه الذي لم يفلح لسنوات طوال في تقديمه عبر شاشات السينما، ويحققه عبر وسيط الكوميكس الذي صال وجال فيه لعقود طوال، ويحقق امتدادًا جنونيًّا لقصة "إل توبو" التي أحببناها في فيلمه الشهير ويعيد إلينا مذاق "اﻵسيد ويسترن" الذي افتقدناه طويلًا.


(4)  Beautiful Darkness, by: Fabien Vehlmann and Kerascoët, Drawn and quarterly:
ماذا تريد من رواية مصورة تبدأ بجثة طفلة وهى تتفسخ أمامنا طيلة اﻷحداث؟.. الرواية ما هي إلا جحيم متنكر في صورة الجنة في حلة زاهية وألوان براقة، مراقبين شخوصًا سرعان ما يفقدون براءتهم رويدًا رويدًا في عالم متوحش يلتحف وراء جمال ظاهري.


(3) متى أنتهي من الدكتوراه، تأليف ورسوم: تيفان ريفيير، ترجمة: فيكتور قلتة، دار الكتب خان:

"تيفان ريفيير" تتعامل مع تجربتها المريرة داخل صفوف اﻷكاديميا ومحاولتها ﻹنجاز رسالتها لنيل درجة الدكتوراه وتحولها إلى سلسلة من اليوميات الساخرة، كما تنجح في تحقيق تناص جريء وشجاع بين تجربتها الشخصية وبين معاناة بطل رواية (القلعة) للكاتب الراحل "فرانز كافكا".


(2) Cats Of The Louvre, by: Taiyo Matsumoto, VIZ Media LLC:

تقدم هذه المانجا اليابانية للفنانة "تايو ماتسوموتو" كوكتيلًا يصعب مقاومته أو تجاوزه: مغامرة ذات أكثر من مستوى داخل متحف اللوفر، عالم سري للقطط العائشين في المتحف ولا يتكشف سوى في غياب البشر، حكاية حارس عجوز يبحث عن شقيقته الضائعة داخل واحدة من لوحات المتحف منذ سنوات طوال، هل تستطيع أنت المقاومة؟


(1) The Panic Fables.. Mystic Teachings and Initiatory Tales, by: Alejandro Jodorowsky, Park Street Press:

الكتاب اﻷثرى في هذه القائمة، "خورودوفسكي" يدور بك في هذا الكتاب (وهو عبارة عن باب أسبوعي كان يحرره ويرسمه) بين عشرات الحكايات والرؤى الفلسفية والروحانية والمعارف، مقدمًا وجهًا قد يكون مألوفًا لمن أحب أفلامه، لكنه يقدمك إليه وجهًا لوجه مع مخزونه العقلي الشاسع.

Random Reads - قراءات عشوائية
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Random Reads - قراءات عشوائية .

جديد قسم : قراءات

إرسال تعليق