في (84 شارع تشيرنج كروس).. لماذا نحب الرسائل؟





في (84 شارع تشيرنج كروس).. لماذا نحب الرسائل؟
الكاتب: محمود راضي

لكتابة الرسائل على الطريقة القديمة حميمية فائقة نفتقدها على الدوام في هذا العصر الذي غلبت عليه رسائل الواتس-آب المقتضبة والسريعة، وكثير منا يفتقد الرسائل بسبب الطقوس العديدة التي تصاحبها: جلستنا إلى المكتب، استحضار المشاعر والكلمات لمن نكتب له، درجة اﻹضاءة المصاحبة لجلسة كتابة الرسالة، نوع القلم الذي تُكتب به الرسالة، وصنف الورق الذي تُخط عليه، درجة العناية الشديدة بالمفردات والجمل.

كل هذا يفسر لنا سبب حب القراء الشديد لكل ما يصدر من جديد في أدب الرسائل، سواء أكانت رسائل خاصة بأحد المشاهير، أو عمل أدبي يعتمد على الرسائل في بنيته السردية، ومن أحدث الكتب التي صدرت في هذا الصنف هو الترجمة العربية لكتاب (48 شارع تشيرنج كروس) للكاتبة اﻷمريكية هيلين هانف، وهو الكتاب الذي يجمع مراسلاتها التي دامت لسنوات مع متجر للكتب المستعملة في بريطانيا.

عامل آخر لم نذكره باﻷعلى، له أثر حاسم في حبنا للرسائل، وهو أسلوب الكاتب ذاته، كان يمكن لهذه الرسائل التي ضمتها دفتي الكتاب أن تتحول لمجموعة من الرسائل الروتينية التي تحتوي على طلبيات لشراء كتب، لولا طبيعة شخصية هانف نفسها.

هانف شخصية اجتماعية للغاية، منطلقة، تتمتع بحس ساخر في حديثها وطريقة تعبيرها عن آرائها، ولا تحاول بأي حال من اﻷحوال تجميل ما تقوله، وقد شكلت مجموع هذه الخصال الفريدة النقيض التام  لموظفي المكتبة ذوي الطابع المتحفظ والدبلوماسي والحريص على إرضاء رغبات عمليتهم المخلصة، وسرعان ما يذوب الجليد الفاصل بينهما لتتخطى العلاقة بين الطرفين علاقة البائع والمشتري إلى علاقة صداقة حميمة رغم بعد المسافة بين البلدين، وهو ما انعكس على الرسائل المتبادلة بينهم.

من عمل في متجر للكتب يومًا من اﻷيام سيفهم الكثير من روافد هذه الصداقة الناشئة، خاصة حين يكون التاجر لديه شغف حقيقي بالكتب ولا يتعامل معها كمجرد مصدر للرزق، وحين يكون القارئ ذا علاقة عميقة بالكتب ويستطيع تمييز قيمة ما تقع عليه يداه، وهى درجة من الحميمية مع الكتب لا تتأتى للجميع، مما يزيد من حميمية الرسائل وكسرها لكل حواجز الكُلفة والرسميات.

كما تكتسب الرسائل في الكتاب قيمة أكبر حين تُسرِّب لنا -دون قصد ربما- شذرات من الوقائع التاريخية التي تحيط بتوقيتات وملابسات كتابتها، والتي تشتبك كموضوعات مطروحة في الرسائل لتعطينا فكرة أكبر عن طبيعة الزمن وسيرورته.


84 شارع تشيرنج كروس
تأليف: هيلين هانف.. ترجمة: دلال نصر الله
الناشر: دار ممدوح عدوان
Random Reads - قراءات عشوائية
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Random Reads - قراءات عشوائية .

جديد قسم : قراءات

إرسال تعليق